![]() |
المصدر: wiremo |
هناك عدة عوامل يمكن أن تزيد من معدل التحويل في صفحات الهبوط بشكل كبير؟ من أهم هذه العوامل: البرهان الاجتماعي، أو ما يسمى بـ القصص والشهادات من عملاء سابقين أو خبراء في المجال. هذه العناصر تساعد على بناء ثقة الزائر بالعلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة، وتظهر له قيمة ما تقدمه من خلال أمثلة حقيقية ونتائج ملموسة. في هذه المقالة، سأبين لك كيف تستخدم القصص والشهادات لزيادة معدل التحويل في صفحات الهبوط، وسأعطيك بعض الأمثلة الناجحة من صفحات هبوط حقيقية.
جدول المحتويات
ما هو البرهان
الاجتماعي؟
البرهان الاجتماعي هو مصطلح نفسي يشير إلى أن
الناس يميلون إلى اتباع رأي الآخرين أو سلوكهم عندما يكونون غير متأكدين مما يجب
عليهم فعله. بمعنى آخر، الناس يثقون بالناس. عندما نرى أنَّ شخصا ما قام بشراء
منتج أو استخدام خدمة أو ترك تقييم إيجابي، فإننا نشعر بأن هذا المنتج أو الخدمة
جيد ويستحق التجربة. هذا يساعد على تخفيف شعور الخطر أو الشك الذي قد يمنعنا من
اتخاذ قرار الشراء.
البرهان الاجتماعي يمكن أن يظهر بطرق مختلفة،
مثل:
- القصص: هي
سرد لتجربة عميل مع المنتج أو الخدمة، وكيف ساعده في حل مشكلة أو تحقيق هدف. القصص
تساعد على إظهار فوائد المنتج أو الخدمة بطريقة شخصية ومؤثرة، وتثير تعاطف وانتباه
الزائر.
- الشهادات: هي
تصريحات مختصرة من عملاء سابقين أو خبراء في المجال، تشيد بالمنتج أو الخدمة أو
العلامة التجارية. الشهادات تساعد على إظهار سمعة المنتج أو الخدمة بطريقة موضوعية وموثوقة، وتزيد من ثقة الزائر.
اقرأ أيضا:
ماهي أسباب ضعف معدلات التحويل لـ صفحات الهبوط؟
كل ما يخص معدل التحويل– Conversion Rate: إجابة لأهم 5 أسئلة.
كيف تستخدم
القصص والشهادات في صفحات الهبوط؟
إذا كنت ترغب في استخدام القصص والشهادات في
صفحات الهبوط، فعليك اتباع بعض الإرشادات لضمان فعاليتها وجودتها. هذه بعض النصائح
التي يمكنك اتباعها:
- اختر
قصصا وشهادات ذات صلة:
لا تستخدم أي قصة أو شهادة تجدها، بل اختر تلك
التي تتناسب مع هدف صفحة الهبوط وجمهورها. على سبيل المثال، إذا كان هدف صفحة
الهبوط هو بيع دورة تعليمية عن التسويق الإلكتروني، فلا تستخدم قصة عن شخص استفاد
من دورة عن التصوير، بل اختر قصة عن شخص حقق نجاحات في التسويق بفضل دورتك. كما
يجب أن تختار قصصا وشهادات من أشخاص يشبهون جمهورك المستهدف، أو يمثلون سلطة أو
مؤثرين في مجالك.
- اجعل
القصص والشهادات محددة ومقنعة:
لا تكتف بقصص وشهادات عامة أو مبهمة، بل احرص
على أن تحتوي على تفاصيل وأرقام ونتائج قابلة للقياس. على سبيل المثال، لا تختار
شهادة تقول: "دورتك رائعة وساعدتني كثيرا"، بل اختر واحدة
تقول: "بعد أن اشتركت في دورتك، زادت مبيعاتي بنسبة 50 % في ثلاثة
أشهر، وحصلت على 10 عملاء جدد". هذه الطريقة تزيد من مصداقية قصصك
وشهاداتك، وتظهر للزائر ما يمكن أن يحصل عليه من خلال المنتج أو الخدمة.
- ضع القصص
والشهادات في مكان بارز:
لا تُخفِ قصصك وشهاداتك في أسفل صفحة الهبوط أو
في صفحة منفصلة، بل ضعها في مكان يمكن للزائر رؤيتها بسهولة ودون تمرير. يمكنك
استخدام صور أو فيديوهات لإبراز قصصك وشهاداتك، وجعلها أكثر حيوية وجذابة. كما
يمكنك استخدام عناوين فرعية أو نقاط مظللة لتسهيل قراءتها وفهمها.
- أضف
عناصر ثقة أخرى:
لزيادة تأثير البرهان الاجتماعي، يمكنك إضافة
عناصر ثقة أخرى إلى صفحة الهبوط، مثل شعارات الشركات التي تعمل معها، أو الجوائز
التي حصلت عليها، أو الإحصائيات التي تظهر نجاحاتك، أو الضمانات التي تقدمها. هذه
العناصر تساعد على إظهار سمعتك ومصداقيتك، وتطمئن الزائر من جودة ما تقدمه.
أمثلة على
صفحات هبوط تستخدم القصص والشهادات بنجاح
لتوضيح ما سبق، سأعرض عليك بعض الأمثلة على
صفحات هبوط تستخدم القصص والشهادات بنجاح لزيادة معدل التحويل.
SEMRush
Semrush
هي أداة شاملة تساعد المسوقين في تحسين محركات البحث، والدفع مقابل النقر، وكذلك التسويق
عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث تساعدهم في البحث عن الكلمات المفتاحية، البحث
التنافسي، العلاقات العامة، التسويق بالمحتوى، وإدارة الحملات.
في الصورة أدناه تجد مثالا على القصص والشهادات
التي استخدمتها SEMRush كبرهان اجتماعي، ومنها ما
قالته شركة A Better Lemonade Stand إن SEMRush ساعدت في تحقيق نمو وصل إلى 532% في سنة
واحدة!
![]() |
صورة توضح استخدام SEMRush للشهادات والقصص |
كما رأيت، اختارت
الشركة شهادات وقصصا واضحة تترجم خدمات الشركة إلى فوائد ملموسة مباشرة.
Calm
Calm هو التطبيق
رقم 1 للتأمل والنوم. هدفه هو المساعدة على تحسين عادات النوم وتقليل التوتر. وفي
صفحة الهبوط الخاصة به، تجده يُدرج شهادات بعض الصحف الشهيرة عنه، مثل Los Anglos Times وغيرها!، والحقيقة، هذه الشهادات من أقوى
أشكال البرهان الاجتماعي الذي يمكن أن تذكرها بخصوص منتجك أو خدماتك!
![]() |
صورة توضح استخدام الظهور في الاعلام كوسيلة للبرهان الاجتماعي |
Instapage
Instapage هي خدمة تساعدك على إنشاء وتحسين صفحات الهبوط لزيادة معدلات التحويل والعائد على الإعلانات. وبجانب الشهادات والقصص، أدرجت الشركة بعض الجوائز التي حصلت عليها، مثل جائزة G2 والتي تعتمد على آلاف من تقييمات المستخدمين للخدمات التقنية.
![]() |
استخدام instapage اشارات الفوز في مسابقة G2 |
كما ترى!، استخدمت
الشركة إشارات الفوز ككونها أكثر خدمة محبوبة، ونالت خدماتها مركز القيادة
والمرتبة الأولى في الأداء الجيد! ألا توافقني أن مثل هذه الشهادات لا بد من أن
تعزز موقف الخدمة وترفع من معدل تحويل صفحة الهبوط؟
خاتمة
في هذه المقالة، أوضحت لك كيف تستخدم القصص
والشهادات لزيادة معدل التحويل في صفحات الهبوط. أظهرت لك أهمية البرهان الاجتماعي
في إقناع الزوار بالقيام بالإجراء المطلوب، وأعطيتك بعض النصائح لاختيار وعرض قصصك
وشهاداتك بطريقة فعالة وجذابة. كما عرضت عليك بعض الأمثلة الناجحة من صفحات هبوط
حقيقية تستخدم القصص والشهادات بنجاح.
أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه المقالة، وأن تطبق ما تعلمته في صفحات الهبوط خاصتك. إذا كنت ترغب في مساعدة إضافية في كتابة محتوى احترافي، أو في إنشاء صفحات هبوط احترافية، فلا تتردد في التواصل معي.
المصادر
15 High-Converting Landing Page Examples to Inspire You -
Unbounce
Improving Your Landing Page Conversion Rate: A Step-by-Step ... -
Elementor
How to Increase Landing Page Conversion Rates with Testimonials - Boast
8 Quick Tips to Help Increase Your Landing Page Conversion Rate