![]() |
المصدر: outvio |
في هذه المقالة، سأشرح لك ما هو معدل التحويل،
وما أنواعه، وكيفية حسابه، وما أهمية تحسينه. كما سأعطيك بعض النصائح والأفكار
لزيادة معدل التحويل على موقعك أو صفحات الهبوط خاصتك. وفي النهاية، سأشارك معك
بعض المصادر المفيدة لتتعمق أكثر في هذا الموضوع.
ما هو معدل
التحويل؟
معدل التحويل هو نسبة عدد الزوار أو العملاء
الذين يقومون بإجراء محدد على موقعك أو صفحة الهبوط خاصتك إلى إجمالي عدد الزوار
أو العملاء. ببساطة، هو قياس لنسبة الأشخاص الذين يفعلون ما تريده منهم.
الإجراء المحدد يختلف باختلاف نشاطك أو هدفك.
فقد يكون شراء منتج، أو تسجيل في خدمة، أو تحميل تطبيق، أو طلب اتصالا، أو
الانضمام إلى قائمة بريدية، أو غير ذلك من الإجراءات التي تعكس اهتمام الزائر أو
العميل بعرضك.
ما أنواع معدل
التحويل؟
هناك عدة أنواع من معدل التحويل، وكل منها يقيس
جانبا مختلفا من أداء موقعك أو حملتك التسويقية. بعض الأنواع الشائعة هي:
- معدل التحويل الإجمالي: هو نسبة عدد
الزوار الذين يقومون بأي إجراء محدد على موقعك إلى إجمالي عدد الزوار. فمثلا، إذا
كان لديك 1000 زائر في الشهر، وقام 100 منهم بشراء منتج، فإن معدل التحويل
الإجمالي هو 10 %.
- معدل التحويل للصفحات الفردية: هو
نسبة عدد الزوار الذين يقومون بإجراء محدد على صفحة معينة من موقعك إلى إجمالي عدد
الزوار لتلك الصفحة. فمثلا، إذا كان لديك صفحة هبوط لخدمة ما، وقام 50 زائرا
من أصل 200 بتسجيل في تلك الخدمة، فإن معدل التحويل لهذه الصفحة هو 25 %.
- معدل التحويل للقنوات المختلفة: هو
نسبة عدد الزوار أو العملاء الذين يأتون من قناة تسويقية معينة ويقومون بإجراء
محدد إلى إجمالي عدد الزوار أو العملاء من تلك القناة. فمثلا، إذا كان لديك حملة
إعلانية على فيسبوك، وقام 20 زائرا من أصل 100 بشراء منتج، فإن معدل التحويل لهذه
القناة هو 20 %.
- معدل التحويل للأجهزة المختلفة: هو
نسبة عدد الزوار أو العملاء الذين يستخدمون جهاز معين (حاسوب، هاتف، تابلت)
ويقومون بإجراء محدد إلى إجمالي عدد الزوار أو العملاء من ذلك الجهاز. فمثلا، إذا
كان لديك 300 زائر يستخدمون هاتفا ذكيا، وقام 30 منهم بتحميل تطبيق، فإن معدل
التحويل لهذا الجهاز هو 10 %.
كيفية حساب
معدل التحويل؟
طريقة حساب معدل التحويل بسيطة جدا. كل ما عليك
فعله هو قسمة عدد الزوار أو العملاء الذين يقومون بإجراء محدد على موقعك أو صفحة
الهبوط خاصتك إلى إجمالي عدد الزوار، أو العملاء لتلك الصفحة، أو القناة، أو
الجهاز، ثم ضرب الناتج في 100 للحصول على النسبة المئوية.
فمثلا، إذا كان لديك 500 زائر في الشهر، وقام
50 منهم بالتسجيل في قائمتك البريدية، فإن معدل التحويل هو:
x 100 = 10% (50 / 500)
بالطبع، يمكنك استخدام أدوات مختلفة لمساعدتك
في تتبع وحساب معدل التحويل، مثل Google Analytics،
أو Facebook Pixel،
أو Unbounce، أو غيرها من الأدوات
المتخصصة في تحليل وتحسين معدل التحويل.
ما أهمية تحسين
معدل التحويل؟
تحسين معدل التحويل هو أحد أهم الأهداف لأي كاتب
محتوى أو مسوق إلكتروني. فبزيادة معدل التحويل، تزيد من فرص تحقيق هدفك من موقعك
أو حملتك التسويقية، سواء كان ذلك زيادة المبيعات، أو الاشتراكات، أو التنزيلات،
أو غير ذلك.
كما أن تحسين معدل التحويل يساعدك على خفض
تكاليف التسويق وزيادة عائد الاستثمار (ROI).
فبدلا من إنفاق المزيد من المال على جذب المزيد من الزوار أو العملاء المحتملين،
يمكنك تركيز جهودك على تحويل نسبة أعلى من الزائرين إلى زبائن وفاء
ومخلصين.
كيفية تحسين
معدل التحويل؟
هل تعلم أن صفحات الهبوط من أهم استراتيجيات تحسين معدل التحويل وزيادة المبيعات؟
لا توجد صيغة سحرية لتحسين معدل التحويل، فكل
موقع أو حملة تسويقية لها خصوصياتها وعواملها المؤثرة. لكن هناك بعض النصائح
والأفكار العامة التي يمكنك تطبيقها لزيادة معدل التحويل على موقعك أو صفحات
الهبوط خاصتك. وهي:
- اعرف جمهورك واستهدفه بشكل دقيق: لا يمكنك تحويل الزوار أو العملاء إلى إجراء محدد إذا لم تعرف من
هم، وما هي احتياجاتهم، وما هي المشاكل التي تحلها لهم، وما هي القيمة التي تقدمها
لهم. لذلك، عليك أن تقوم ببحث سوقي وتحديد شخصية المشتري (Buyer
Persona)، وتحديد القنوات والرسائل التسويقية التي
تصل إلى جمهورك بشكل فعال.
- صمم موقعك أو صفحات الهبوط خاصتك بشكل
احترافي وجذاب: الانطباع الأول مهم جدا في عالم
الإنترنت، فإذا كان موقعك أو صفحة الهبوط خاصتك غير مصممة بشكل جيد، أو غير سهلة
الاستخدام، أو غير متجاوبة مع الأجهزة المختلفة، فإن ذلك سيؤثر سلبا على معدل
التحويل. لذلك، عليك أن تضع في اعتبارك عناصر التصميم الأساسية، مثل الألوان،
والخطوط، والصور، والأزرار، والشعارات، وغيرها، وتجعلها متناسقة ومتناغمة مع عرضك
وجمهورك.
- قدِّم محتوى قيِّما: المحتوى هو الملك في عالم التسويق الإلكتروني، فهو الذي يجذب ويثير
اهتمام الزائر أو العميل، ويقدم له المعلومات والحجج التي تدفعه إلى اتخاذ قرار
الشراء أو التحويل. لذلك، عليك أن تولي اهتماما كبيرا لجودة وأسلوب المحتوى الذي
تقدمه على موقعك أو صفحات الهبوط خاصتك. فعليك أن تجعل المحتوى مفيدا ومثيرا، ومقنعا،
وسهلا للقراءة، والفهم. كما عليك أن تستخدم الكلمات المفتاحية التي تستهدف جمهورك
وتحسن من ترتيب موقعك في محركات البحث (SEO).
- ضع نداءات للعمل واضحة وجذابة: نداء العمل (Call to Action)
هو الجزء الأهم في موقعك أو صفحة الهبوط خاصتك، فهو الذي يدفع الزائر إلى اتخاذ
خطوة محددة تحقق هدفك. لذلك، عليك أن تضع نداءات للعمل بارزة وسهلة الوصول ومغرية،
وتستخدم كلمات تحفيزية وعاطفية، مثلا "اشتر الآن"، أو "أحصل على
عرض مجاني"، أو "انضم إلى النخبة"، وغيرها.
- اختبر وحلل وحسن مستمرا: لا يمكنك تحسين معدل التحويل دون قياسه ومقارنته بالمعايير الصناعية
أو التاريخية. لذلك، عليك أن تستخدم أدوات التحليل والاختبار لمعرفة ما هي العناصر
التي تعمل جيدا وما هي التي تحتاج إلى تحسين. فعليك أن تجرب تغييرات صغيرة أو
كبيرة في التصميم أو المحتوى أو العرض، وترى كيف تؤثر على معدل التحويل. وهذا ما
يسمى بالاختبار A/B أو الاختبار المتعدد.
خاتمة
معدل التحويل هو مقياس مهم لأداء موقعك أو
حملتك التسويقية، فهو يعكس مدى نجاحك في تحقيق هدفك من الزائر أو العميل. لذلك،
عليك أن تسعى دائما إلى تحسين معدل التحويل باتباع النصائح والأفكار التي ذكرتها
في هذه المقالة.
أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه المقالة، وأن
تطبق ما تعلمته في مشروعك الخاص. إذا كان لديك أي سؤال أو تعليق، فلا تتردد في
مراسلتي. وإذا كنت تبحث عن كاتب محتوى محترف ومسوق بالمحتوى خبير، فأنا في خدمتك.
المصادر
Conversion
Rate: What Is a Conversion Rate? - WordStream
Conversion rate optimization - Optimizely
Introducing the 2021 Conversion Benchmark Report - Unbounce
How to Calculate Marketing ROI [+Free Excel Templates] - HubSpot Blog
Use
These 3 Power Words To Boost Conversion Rates - Neil Patel