نظرية المهام الواجب إنجازها: خطوة بخطوة لتحديد مشكلات العملاء، وكتابة محتوى فعَّال.

نظرية المهام الواجب إنجازها: خطوة بخطوة لتحديد مشكلات العملاء، وكتابة محتوى فعَّال.
المصدر: conceptboard


إذا كنت كاتب محتوى أو مسوقا إلكترونيا، فأنت تعلم جيدا أن أحد أهم التحديات التي تواجهك هو كيفية إنشاء محتوى جذاب ومفيد ومؤثر لعملائك المستهدفين. فلا يكفي أن تكتب عن منتجك أو خدمتك بشكل وصفي أو ترويجي، بل عليك أن تظهر لعملائك كيف يمكن لعرضك حل مشاكلهم وتلبية احتياجاتهم.

ولكن كيف يمكنك فهم مشاكل واحتياجات عملائك بشكل عميق ودقيق؟ هنا تأتي أهمية نظرية "المهام الواجب إنجازها"– job to be done، والتي تساعدك على الإبداع من منظور جديد، يركز على القيمة التي تقدمها لعملائك من خلال مساعدتهم على إنجاز مهام معينة.

في هذا المقال، سأبين لك ما هي نظرية المهام الواجب إنجازها، وكيف يمكنك استخدامها في إنشاء محتوى مخصص ومؤثر لعملائك.

ما هي نظرية المهام الواجب إنجازها؟

نظرية المهام الواجب إنجازها، هي طريقة تحليل تستخدم لدعم الابتكار في تطوير المنتجات والخدمات والتسويق. هذه النظرية تستند إلى فكرة بسيطة، ولكن قوية: العملاء لا يشترون المنتجات أو الخدمات لأجل ذاتها، بل لأجل إنجاز مهام معينة تساعدهم على تحقيق أهدافهم أو حل مشاكلهم.

فعلى سبيل المثال، العميل لا يشتري حفَّار ربع بوصة، بل يشتري حفَّار ربع بوصة لإنجاز مهمة إنشاء حفرة ربع بوصة. والعميل لا يشتري قهوة، بل يشتري قهوة لإنجاز مهمة الاستيقاظ أو الاسترخاء أو التواصل مع الآخرين. وهكذا دواليك.

المهمة التي يرغب العميل في إنجازها هي وحدة التحليل التي يجب أن تركز عليها عند تطوير وتسويق عرضك، بدلا من التركيز على المنتج أو العميل نفسه. فبالتركيز على المهمة، يمكنك معرفة جميع احتياجات العميل وتحديد أي منها غير ملبية، وبالتالي تقديم حلول مبتكرة وقيمة له.

كيف يمكنك استخدام نظرية المهام الواجب إنجازها في إنشاء المحتوى؟

إذا كنت كاتب محتوى، فإن نظرية المهام الواجب إنجازها تساعدك على إنشاء محتوى يناسب جمهورك ومشاكله، واحتياجاته، وحلولك، وقيمتك. فبدلا من كتابة محتوى عام أو مجرد تقديم معلومات عن منتجك أو خدمتك، يمكنك كتابة محتوى يظهر لعملائك كيف يمكن لعرضك مساعدتهم على إنجاز المهام التي يسعون إليها.

لذلك، عليك اتباع الخطوات التالية لإنشاء محتوى مستند إلى نظرية المهام الواجب إنجازها:

الخطوة الأولى: حدد جمهورك المستهدف

قبل أن تبدأ في كتابة أي محتوى، عليك أن تعرف من هو جمهورك المستهدف، وما هي صفاته وسماته. فلا يمكنك أن تخاطب جميع الأشخاص بنفس الطريقة أو أن تقدم لهم نفس الرسالة.

لذلك، عليك أن تقوم بإنشاء شخصيات المشتري (buyer personas)، وهي نماذج مجردة تصف عملاءك المثاليين من حيث الديموغرافية، والسلوك، والأهداف، والآلام. يمكنك استخدام استبيانات، أو مقابلات، أو مجموعات التركيز، أو الاستماع إلى الشبكات الاجتماعية لجمع هذه البيانات من عملائك الحاليين أو المحتملين.

الخطوة الثانية: حدد المهام التي يرغب عملاؤك في إنجازها

بعد أن حددت جمهورك المستهدف، عليك أن تفهم ما هي المهام التي يرغب عملاؤك في إنجازها، والتي تدفعهم إلى البحث عن منتجات أو خدمات مثل عرضك. هذه المهام هي الأساس الذي يجب أن تبني عليه محتواك، فهي تحدد القيمة التي تقدمها لعملائك.

لذلك، عليك أن تقوم بإجراء تحليل للمهام (jobs analysis)، وهو عبارة عن دراسة لمسار إنجاز المهام من قبل العميل، والخطوات والأنشطة والقرارات التي يقوم بها في كل مرحلة. يمكنك استخدام نفس الطرق التي استخدمتها في الخطوة الأولى لجمع هذه المعلومات من عملائك، مثل الاستبيانات، أو المقابلات، أو مجموعات التركيز، أو الاستماع إلى الشبكات الاجتماعية.

الخطوة الثالثة: حدد احتياجات وأسئلة عملائك

بالإضافة إلى المهام التي يرغب عملاؤك في إنجازها، عليك أن تحدد ما هي احتياجات وأسئلة عملائك في كل مرحلة من مراحل إنجاز المهام. هذه الاحتياجات والأسئلة هي التي تساعد العميل على تقييم الخيارات المتاحة له، وإذا استطعت أن تجيب عليها بشكل وافٍ وشافٍ، فستزيد من ثقة العميل بك وبقدرتك على مساعدته.

لاستخلاص هذه الاحتياجات والأسئلة، يمكنك استخدام نفس الطرق التي استخدمتها في الخطوة الأولى والثانية لجمع هذه المعلومات من عملائك، مثل الاستبيانات، أو المقابلات، أو مجموعات التركيز، أو الاستماع إلى الشبكات الاجتماعية. كما يمكنك استخدام أدوات التحليل والبحث لمعرفة ما هي الأسئلة الشائعة التي يطرحها عملاؤك على محركات البحث أو المنتديات أو المدونات.

الخطوة الرابعة: حدد حلولك وقيمتك

بعد أن حددت مهام واحتياجات وأسئلة عملائك، عليك أن تحدد ما هي حلولك وقيمتك التي تقدمها لهم. هذه الحلول والقيمة هي التي تميز عرضك عن منافسيك، وتجعل عملائك يختارونك على غيرك.

لذلك، عليك أن تقوم بإنشاء بيان قيمة (value proposition)، وهو عبارة عن جملة واضحة وبسيطة تصف ما تقدمه لعملائك من فوائد ونتائج، وما هي الأسباب التي تجعل عرضك مختلفا وأفضل من البدائل المتوفرة. يمكنك استخدام هذا البيان كرسالة رئيسية في محتواك.

الخطوة الخامسة: حدد أنواع وقنوات المحتوى

الآن بعد أن حددت كافة العناصر السابقة، يمكنك الآن البدء في إنشاء المحتوى الذي يناسب جمهورك ومهامه، واحتياجاته، وحلولك، وقيمتك. فلا يصلح أن تستخدم نفس النوع أو القناة لجميع المراحل أو الشخصيات.

فعلى سبيل المثال، قد تستخدم مقالات المدونة أو مقاطع الفيديو لزيادة الوعي بالمهام التي يرغب عملاؤك في إنجازها، وتستخدم كتب إلكترونية أو دراسات حالة لإظهار كيفية حل هذه المهام بفضل منتجك أو خدمتك، وتستخدم شهادات العملاء أو عروض تجريبية لإقناع العميل بأن عرضك هو الأفضل له.

الخطوة السادسة: قم بإنشاء ونشر وقياس المحتوى

أخيرا، بعد أن حددت كافة العناصر السابقة، يمكنك الآن إنشاء المحتوى الذي يناسب جمهورك ومهامه، واحتياجاته، وحلولك، وقيمتك. عند إنشاء المحتوى، تأكد من أنه يتوافق مع معايير SEO، وأنه يستخدم الكلمات المفتاحية المناسبة، وأنه يحتوي على عناوين جذابة ومقدمات قوية ومحتوى قيم وخاتمات داعية للعمل.

بعد إنشاء المحتوى، قم بنشره على القنوات التي اخترتها، والترويج له عبر البريد الإلكتروني أو الشبكات الاجتماعية أو الإعلانات المدفوعة. كما قم بقياس أداء المحتوى باستخدام أدوات التحليل والبحث، ومراجعة نقاط القوة والضعف في محتواك، وإجراء التحسينات اللازمة لزيادة فعاليته.

تطبيق عملي على إنشاء محتوى وفقا لنظرية المهام الواجب إنجازها

تخيل أنك منوط بك إنشاء محتوى لأحد المتاجر المتخصصة في بيع حقائب السفر، خاصة تلك التي تناسب السفاري، كيف يمكنك وضع وإنشاء محتوى وفقا لهذه النظرية؟

هذا ما سنرى، وسوف نطبق الخطوات السابقة واحدة تلو الأخرى كما يلي:

-          حدد جمهورك المستهدف: وليكن الرجال والنساء في سن 25-45 سنة الذين يحبون المغامرة والسفر، ويرغبون في اقتناء شنطة سفر عالية الجودة وآمنة وعملية لرحلات السفاري.

-          حدد المهام التي يرغب عملاؤك في إنجازها: وهي التخطيط لرحلة السفاري، تجهيز الأغراض اللازمة للرحلة، السفر براحة وأمان، التمتع بالمناظر الطبيعية والحيوانات، التقاط صور وفيديوهات رائعة، العودة بسلام وذكريات جميلة.

-          حدد احتياجات وأسئلة عملائك: وهي كيف يمكنني اختيار وجهة سفاري مناسبة؟ ما هي المستلزمات التي يجب أن أحضرها معي؟ كيف يمكنني حماية نفسي من المخاطر المحتملة؟ ما هو نوع الشنطة المناسب لرحلتي؟ ما هي المواصفات التي يجب أن تتوفر في شنطة سفاري جيدة؟

-          حدد حلولك وعرض القيمة الخاص بك: قد تقول: "شنطة سفاري هي شنطة سفر مخصصة لرحلات السفاري، تتميز بالجودة والأمان والعملية، تساعدك على تجهيز أغراضك بسهولة، والسفر براحة، والتمتع بالمغامرة، والعودة بذكريات لا تنسى".

-          حدد أنواع وقنوات المحتوى: قد تستخدم مقالات المدونة أو مقاطع الفيديو لزيادة الوعي بالمهام التي يرغب عملاؤك في إنجازها، وتستخدم كتب إلكترونية أو دراسات حالة لإظهار كيفية حل هذه المهام بفضل شنطة سفاري، وتستخدم شهادات العملاء أو عروض تجريبية لإقناع العميل بأن شنطة سفاري هي الأفضل له.

-          قم بإنشاء ونشر وقياس المحتوى: أخيرا، بعد أن حددت كافة العناصر السابقة، يمكنك الآن إنشاء المحتوى الذي يناسب جمهورك ومهامه، واحتياجاته، وحلولك، وقيمتك. بعد إنشاء المحتوى، انشره على القنوات المناسبة وسوِّق له بطرق مختلفة، ثم قس أدائه وحسِّنه حسب النتائج.

خاتمة

نظرية المهام الواجب إنجازها هي طريقة قوية وفعالة لفهم مشاكل واحتياجات عملائك، وتقديم حلول مبتكرة وقيمة لهم. باتباع الخطوات التي ذكرناها في هذا المقال، يمكنك إنشاء محتوى مستند إلى نظرية المهام الواجب إنجازها، والذي يساعدك على جذب وإقناع جمهورك المستهدف. نأمل أن تستفيد من هذه النظرية في تطوير وتحسين محتواك، ونتمنى لك التوفيق في مسيرتك المهنية.

المصادر

·         Know Your Customers’ “Jobs to Be Done” - Harvard Business Review
Jobs-to-be-Done: The Theory & Methodology | Strategyn
Using The Jobs To Be Done (JTBD) Framework For SEO Content

أحدث أقدم